- شعار الرابطة

الأحد, 22-يناير-2023
خاص -
بيان صحفي للنشر :
خلال ال 4 سنوات الماضية:
رابطة معونة تنفذ أنشطة هادفة إلى تعزيز حقوق الإنسان في اليمن والعالم في اربع سنوات .

نيويورك / خاص


قالت رابطة معونة لحقوق الانسان والهجرة في بيان صحفي صادر عن مكتبها في نيويورك هذا اليوم : انها نفذت خلال ال 4 سنوات الماضية عشرات من الأنشطة الهادفة إلى الدفاع عن حقوق الإنسان في اليمن والعالم بالإضافة إلى المشاركة في العديد من الفعاليات الهادفة تعزيز احترام حقوق الإنسان والديمقراطية ومكافحة الفساد .

يأتي ذلك في إطار أهداف الرابطة في تعزيز وحماية حقوق الانسان في اليمن ، والمجتمع العربي ، والعالم .حيث تستند انشطة رابطة معونة لحقوق الإنسان والهجرة للشرعية الدولية والمعايير العالمية لحقوق الإنسان الصادرة عن الامم المتحدة ، والتشريعات الوطنية .

وتنشط الرابطة التي تأسست عام 2007 م في اليمن تحت شعار ( يمنية المنشأ، عالمية النطاق) في مجال الدفاع عن الحقوق والحريات العامة لكل الناس ، وبتطوير آليات العدالة واحترام سيادة القانون ، ودعم التنمية المستدامة بمختلف مجالاتها.

وتسعى الرابطة من خلال هذه الانشطة والبرامج المختلفة الى الاسهام في تعزيز احترام حقوق الانسان والديمقراطية ، ومكافحة الفساد ، والمساعدة في رصد وتدعيم تطورات العدالة والتنمية المستدامة والحكم الرشيد وكذا الإسهام في دعم حقوق الطفولة والشباب ، وتمكين المرأة والمساعدة في التصدي لاشكال العنف التي لا تزال تمارس ضد المرأة ، وتحقيق المعاملة المتساوية بين الرجل والمرأة أمام القانون.

كما سعت الرابطة الى تنسيق الجهود لايجاد شراكة مع الحكومة لتقديم المشورة حول تطوير التشريعات والآليات الوطنية المتعلقة بالعدالة والتنمية وحقوق الانسان.

كما ساهمت الرابطة في تقوية انشطة المجتمع المدني وتوسيع أنشطة للارياف الى جانب تقديم العون والمساعدة القانونية لضحايا انتهاكات حقوق الانسان ، والدفاع عن حقوق المهاجرين ( مغتربين ووافدين ) واللاجئين وكذا حقوق الاقليات ، والفئات الضعيفة والمهمشة في المجتمع.

وقال بيان صحفي صادر عن الرابطة هذا اليوم : انها اصدرت تقرير شامل للانشطة بمناسبة مرور اربع سنوات على منحها صفة مراقب لدى الامم المتحدة بتاريخ 20 يناير 2019 م ، واحتوى تقرير الرابطة على رصد لاهم الأنشطة التي نفذتها الرابطة والتي شاركت فيها خلال الفترة من بداية عام 2019 م وحتى نهاية عام 2022م . وقال البيان :ان الرابطة بهذه المناسبة تتقدم بالشكر والامتنان الى فريق عملها ومتطوعيها وكوادرها المنتشرين في عدة بلدان والذين شاركوا في تنفيذ الانشطة والفعاليات بشكل طوعي والالتزام بتنفيذ اهداف الرابطة بكل مهنية واحتراف ، والشكر موصول لكل الجهات الداعمة والممولة والشريكة للرابطة (افراد وشركات ودول ومنظمات دولية) ، وجددت الرابطة الالتزام بمواصلة الالتزام بتنفيذ اهدافها في اطار استراتيجيتها المعلنة ومواصلة المساهمة في تنفيذ اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة واحكام القانون الدولى والقانون الدولي لحقوق الانسان بالشراكة والتعاون مع اصحاب المصلحة من الدول والمنظمات والافراد والشعوب .

وفيما يلي رصد موجز لابرز الانشطة والفعاليات التي لخصها تقرير الرابطة لمدة الاربع السنوات السابقة وتحديدا منذ حصولها على الصفة الاستشارية من المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للامم المتحدة وعلى النحو الاتي :-

أولآ :- تقرير انشطة الرابطة للعام 2019م .

1/ بتاريخ 15 سبتمبر 2019 شارك وفد من رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة في أسبوع فعاليات الامم المتحدة في نيويورك لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك للعام 2019م ولمدة اسبوع .

- بتاريخ 7 اغسطس 2019 م إلتقى مجلس أمناء رابطة معونة لحقوق الانسان في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية بالمتحدث الرسمي للأمين العام للأمم المتحدة ، وسلم له عريضة مطالبات التظاهرة التي نظمتها الرابطة وعدد من المنظمات غير الحكومية والجالية اليمنية في نيويورك امام مبنى هيئة الأمم المتحدة لاجل فتح مطار صنعاء الدولي وكل الموانىء اليمنية تحت إشراف الامم المتحدة لأسباب إنسانية بحتة .

- بتاريخ 8 سبتمبر 2019 أصدرت رابطة معونة مبادرة لخارطة طريق للمساهمة في بناء السلام في اليمن . في اطار تنفيذ اهداف التنمية المستدامة وباللغتين العربية والإنجليزية ، وتم تسليم هذه المقترحات الى كل المبعوثين الامميين للسلام باليمن واللقاء بهم .

- بتاريخ 12 مايو 2019 أصدرت رابطة معونه لحقوق الانسان تقرير نهائي حول مشاركة فريقها في الرقابة على عملية الاستفتاء على تعديلات بعض مواد الدستور في جمهورية مصر العربية 2019 .

- بتاريخ 20 يونيو 2019 شاركت الرابطة في احياء اليوم العالمي للاجئين في نيويورك في تظاهرة نظمتها بالشراكة مع عدد من المنظمات غير الحكومية في مانهاتن نيويورك ، وطالبت الرابطة في كلمتها في المظاهرة المجتمع الدولي باحترام حقوق اللاجئين .


- بتاريخ 4 يوليو 2019 م وبمبادرة وتمويل من رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة وبالشراكة مع الجالية اليمنية في نيويورك ، أقامت الرابطة الحفل التكريمي السنوي الاول لأوائل الخريجين المتفوقين من الطلاب والطالبات الامريكيين من أصول يمنية في العام الدراسي 2018م ، وذالك في اطار مشروع تعزيز الحق في التعليم للمهاجرين اليمنيين واولادهم في امريكا كحق من حقوق الانسان والتنمية المستدامة ولتشجيعهم على مواصلة التعليم . الجدير ذكره انه يقام هذا الاحتفال سنويا لتكريم الطلاب كتقليد سنوي مستمر من بعد هذه المبادرة وتشارك فيه الرابطة سنويا كنشاط دائم لها .

- قام فريق الرابطة خلال العام باصدار البيانات والتقارير الحقوقية (اليومية والشهرية )بخصوص المناصرة والتضامن مع الضحايا في قضايا انتهاكات حقوق الانسان التي تقع في اليمن او مختلف دول العالم ،وتعزيز ثقافة الدفاع عن الضحايا والمتضررين في اللجوء للعدالة وتيسير سبل الانصاف ، من خلال رصد وتوثيق ابرز الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان والحريات العامة ، ومتابعة الجهات والمنظمات المهتمة بهذا الشان ونشر البيانات في المواقع الاخبارية والصحف ووسائل التواصل الاجتماعي .


ثانيآ : تقرير أبرز انشطة وفعاليات وبرامج الرابطة في عام 2020 م .


- بتاريخ 21 فبراير 2020 م اصدرت رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة تقرير حقوقي دولي متكامل عن #ايران عام 2020م، بعنوان :-
"النظام الحاكم في إيران، وانتهاكاته الممنهجة لحقوق الإنسان في الداخل ،وتوثيق مخالفاته للقانون الدولي الانساني وميثاق الأمم المتحدة ، وممارساته الممنهجة لجرائم الإرهاب الدولي العابر للحدود " .
وقامت الرابطة بنشر التقرير اعلاه على موقعها الالكتروني باللغتين العربية والانجليزية وفي كل وسائل التواصل الاجتماعي .

- بتاريخ 17 فبراير 2020 شاركت الرابطة لمدة يومان في الاجتماع السنوي للاتحاد البرلماني الدولي مع الامم المتحدة لدعم الحق في التعليم والمنعقد في مدينة نيويورك .


- بتاريخ 14 سبتمبر 2020 شاركت الرابطة في فعاليات الدورة 45 مجلس حقوق الانسان بالامم المتحدة في جنيف .

- بتاريخ 24 سبتمبر 2020 م قدمت رابطة المعونة لحقوق الإنسان في الدورة 45 مجلس حقوق الانسان جنيف ، بيانًا شفهيًا حول حالة حقوق الإنسان المؤسفة في اليمن.
وشددت الرابطة في بيانها على رصدها تدهور نظام الرعاية الصحية اليمني ونقص الأدوية التي تؤثر سلبا على الحق في الصحة لمعظم سكان البلاد بسبب استمرار الصراع الدائر هناك من قبل كل أطراف الصراع .
ودعت المجتمع الدولي إلى تنفيذ جميع قرارات الأمم المتحدة المتعلقة باليمن.

- كما أصدرت بيان شفهي ثاني من رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة في الدورة 45 لمجلس حقوق الإنسان بالامم المتحدة في جنيف عن حالة حقوق الإنسان في اليمن ،ظاهرة تدمير مليشيات الحوثي لمنشآت الرعاية الصحية والإنسانية ومصادرة ونهب معظم المساعدات الإنسانية الأجنبية.

- بتاريخ 5 اكتوبر 2020 وفي اطار الدورة 45 قدمت رابطة معونه لحقوق الانسان والهجرة ، بيانًا شفهيًا في الحوار التفاعلي مع رئيس بعثة تقصي الحقائق المستقلة حول ليبيا في مجلس حقوق الإنسان في جنيف أثناء انعقاد أعمال الدورة 45 .

- بتاريخ 21 فبراير 2020 م أصدرت رابطة معونه تقرير حقوقي دولي شامل للعام 2020 م بعنوان :-
"النظام الكهنوتي الحاكم في إيران، وانتهاكاته الممنهجة لحقوق الإنسان والقانون الدولي الانساني وميثاق الأمم المتحدة ، وممارساته الممنهجة للإرهاب الدولي العابر للحدود " .

- بتاريخ 13 فبراير 2020 شاركت الرابطة في جلسة مجلس الأمن الدولي في نيويورك المخصصة حول العدالة الانتقالية في حالات النزاع وما بعد الصراع .

وتم في هذه الجلسة بدء مناقشة مفتوحة ومنتدى للدول الأعضاء لتقييم التقدم المحرز في تنفيذ المذكرة التوجيهية للأمين العام للامم المتحدة بشأن العدالة الانتقالية والاستفادة من الخبرات العملية للنظر في أفضل الممارسات والعوامل التي يمكن أن تسهم في نجاح عملية العدالة الانتقالية. وسوف توفر أيضا
فرصة لمزيد من التفكير في دور مجلس الأمن وكيف يمكن لبعثات الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والشركاء أن تدعم بشكل فعال عمليات العدالة الانتقالية وتعزيز السلام والأمن المستدامين وطنيا .

- بتاريخ 1 فبراير 2020 م أصدرت رابطة معونة لحقوق الانسان تقرير حقوقي دولي بعنوان :"كارثية أوضاع حقوق الإنسان في تركيا ، وحكومة تمارس انتهاكات ممنهجة للقانون الدولي وقرصنة وإرهاب عابر للحدود" .
وتم نشر التقرير في موقع الرابطة الالكتروني باللغتين العربية والانجليزية .

- شاركت الرابطة في تقديم ورفع عشرات البيانات الخطية الى مجلس حقوق الانسان والمقررين الخواص بالامم المتحدة .

- إستمر فريق الرابطة خلال هذا العام في برنامجه الدائم في رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الانسان في اليمن والعالم ومن ثم اصدار البيانات والتقارير الحقوقية (اليومية والشهرية )بخصوص تشجيع المناصرة والتضامن مع الضحايا في قضايا انتهاكات حقوق الانسان التي تقع في اليمن او مختلف دول العالم ،وتعزيز ثقافة الدفاع عن الضحايا والمتضررين في اللجوء للعدالة وتيسير سبل الانصاف ، من خلال رصد وتوثيق ابرز الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان والحريات العامة ، ومتابعة الجهات والمنظمات المهتمة بهذا الشان ونشر البيانات في المواقع الاخبارية والصحف ووسائل التواصل الاجتماعي .

*ثالثآ: تقرير أبرز أنشطة ومشاركات الرابطة في عام 2021 م .

في عام 2021 م شاركت الرابطة في انشطة وفعاليات الدورة 47 مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة في جنيف ستجدونها منشورة وموثقة بالتفصيل في الموقع الرسمي لمكتب الامم المتحدة في جنيف .

- شارك ممثلون عن رابطة المعونة لحقوق الإنسان ببيان شفوي بالفيديو في الدورة ( 48) لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة المنعقدة في شهر سبتمبر 2021م ، حول طلب رفع العقوبات الأممية الظالمة المفروضة على شخصيات يمنية بدون اي مسوغ قانوني .

تجدون فيديو الكلمة من الدقيقة 3 وعشر ثواني في موقع مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في جنيف .

- بتاريخ 22 سبتمبر 2021 م تحدث حاخام الديانة اليهودية في اليمن ممثلا عن رابطة معونه لحقوق الانسان بكلمة في اجتماع الدورة 48 في مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في جنيف ممثلا عن الرابطة .

- بتاريخ 19 سبتمبر 2021 م شاركت رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة ببيان شفهي في الدورة 48 مجلس حقوق الانسان بالامم المتحدة طالبت فيه بفتح تحقيق دولي في جريمة إعدام ميليشيا الحوثيين عدد 9 مواطنين يمنيين خلافا للقانون والقضاء وقرارات الشرعية الدولية .

- بتاريخ 5 أكتوبر 2021 شارك ممثل عن رابطة المعونة باحاطة شفهية بالفيديو في الدورة 48 مجلس حقوق الانسان بالامم المتحدة في جنيف في بند مكافحة التمييز العنصري .

- شاركت الرابطة في بيانات خطية رفعتها الى مجلس حقوق الانسان في هذا العام ، تجدون تفاصيل البيانات الكتابية التي وقعتها الرابطة منشورة في الموقع الرسمي لمجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة في جنيف .

- قامت الرابطة خلال هذا العام بتنفيذ برنامجها المستمر في رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الانسان في اليمن والعالم ومن ثم اصدار البيانات والتقارير الحقوقية (اليومية والشهرية )واستمرت الرابطة وكوادرها في تعزيز اليات المناصرة والتواصل والتضامن مع الضحايا في قضايا انتهاكات حقوق الانسان التي تقع في اليمن او مختلف دول العالم ،واستمر كوادر الرابطة في الدفاع عن الضحايا والمتضررين من الانتهاكات في اللجوء للعدالة وتيسير سبل الانصاف لهم ، من خلال رصد وتوثيق ابرز الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان والحريات العامة ، ومتابعة ومراسلة الجهات والمنظمات المهتمة بهذا الشان ونشر البيانات في المواقع الاخبارية والصحف ووسائل التواصل الاجتماعي .

*رابعا : تقرير انشطة الرابطة للعام 2022 م .

- بتاريخ 2 يونيو 2022م نظمت رابطة معونه بالشراكة مع منظمات يمنية امريكية تظاهرة أمام مبنى الأمم المتحدة في نيويورك لدعم عملية السلام الجارية في اليمن ووقف الحرب وفتح المطارات والطرقات المغلقة في مناطق اليمن .

- بتاريخ 20 يونيو 2022م شاركت رابطة معونه ببيان شفهي حول تقرير مفوض الامم المتحدة المعني باستقلال القضاة والمحامين في مجلس حقوق الإنسان في جنيف في جلسة يوم 20 يونيو 2022م . #HRC50

- بتاريخ 22 يونيو 2022م شاركت رابطة معونه بإحاطة شفهية في اطار البند 3: حوار تفاعلي مع المقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج القضاء أو بإجراءات موجزة أو الإعدام التعسفي خارج القانون ، حول اليمن في مجلس حقوق الإنسان في جنيف في جلسة الدورة . #HRC50

- بتاريخ 24 يونيو 2022م شاركت ممثلة رابطة معونه بإحاطة شفوية حول تقرير مفوض الامم المتحدة المعني بالاعتقال التعسفي والاخفاء القسري في سوريا في مجلس حقوق الإنسان في جنيف في جلسة . #HRC50

رابطة معونة تشارك في الاستعراض الدوري الشامل لحالة سوريا ببيان شفهي حول ضرورة ضمان العدالة للضحايا


- من 12 سبتمبر وحتى تاريخ 7 اكتوبر 2022 م قدمت رابطة معونة لحقوق الانسان والهجرة من خلال ممثليها المعتمدين في مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة في جنيف (ستة عشر ) احاطة شفهية بالفيديو وبيانات خطية خلال مشاركتهم في فعاليات الدورة 51 لمجلس حقوق الإنسان التابع للامم المتحدة في جنيف والمنعقدة في الفترة بين 12 سبتمبر و 7 أكتوبر 2022. وركزت هذه الاحاطات والبيانات على انتهاكات حقوق الإنسان المختلفة التي تم توثيقها في اليمن وعدد من دول العالم وتحت بنود مختلفة.

- بتاريخ 30 أغسطس 2022 شاركت رابطة المعونة في اجتماع اممي لادماج حقوق الشباب في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك ، والذي نظمته الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك برئاسة رئيس الجمعية العامة للامم المتحدة عبدالله شهيد الذي ترأس الجلسه المفتوحة

- بتاريخ 24 نوفمبر 2022 شاركت رابطة معونة لحقوق الانسان في جلسة خاصة حول إيران - مجلس حقوق الإنسان في جنيف ، وقرأ البيان الشفهي ممثل عن الرابطة ، وجدد البيان ادانة الرابطة للهجمات العسكرية للنظام الإيراني على الأراضي العراقية وجرائمها في سوريا واليمن ومحاسبة النظام الايراني ووقف جرائمه ضد النساء والمتظاهرين السلميين داخل ايران .

8/ بتاريخ 14 ديسمبر 2022 م شاركت رابطة معونة لحقوق الانسان والهجرة في الاجتماع الذي عقدته لجنة المنظمات غير الحكومية في الامم المتحدة في مدينة نيويورك مقر الامم المتحدة ، وقد ألقى رئيس الرابطة احاطة شفهية في الاجتماع حول التحديات التي تواجهها المنظمات غير الحكومية التي تتمتع بالصفة الاستشارية بالامم المتحدة.

- بتاريخ 21 نوفمبر 2022م اصدرت الرابطة بالشراكة مع مركز جنيف للعدالة تقرير عن حقوق العمال المهاجرين في قطر ، ضمن حالة حقوق الانسان في قطر في اطار كأس العالم 2022 .. انتهاكات حكومية فضيعة وممنهجة وغياب المساءلة .

- بتاريخ 1 نوفمبر 2022 م شاركت رابطة "معونة" لحقوق الإنسان والهجرة في الدورة السادسة لاجتماع آلية الخبراء المعنية بالحق في التنمية المنعقد في 31 أكتوبر 2022 - 02 نوفمبر 2022 في اطار البند 5 (ج) من جدول الأعمال المؤقت لمجلس حقوق الانسان بالامم المتحدة في جنيف .

- بتاريخ 21 سبتمبر 2022 شارك وفد من رابطة معونة في مدينة نيويورك بفريق حقوقي في الاجتماع رفيع المستوى للدورة 77 للجمعية العامة للاحتفال بالذكرى السنوية الثلاثين لاعتماد الإعلان عن حقوق الأشخاص الذين ينتمون إلى الأقليات الوطنية أو الإثنية والدينية واللغوية ، في مجلس الوصاية في مقر الأمم المتحدة في نيويورك .

- بتاريخ 21 سبتمبر 2022 م شاركت الرابطة باحتفال اليوم الدولي للسلام ونبذ العنصرية الذي اقامته الامانة العامة للامم المتحدة في نيويورك في المقر الدائم .

- إستمر فريق الرابطة خلال هذا العام في تنفيذ برنامجه الدائم في رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الانسان في اليمن والعالم واصدار البيانات والتقارير الحقوقية بخصوص تشجيع المناصرة والتضامن مع الضحايا في ابرز انتهاكات حقوق الانسان التي تقع في اليمن او مختلف دول العالم ،واستمرت الرابطة في برنامجها الدفاع عن الضحايا والمتضررين وحقهم في اللجوء للعدالة وتيسير سبل الانصاف وارشادهم الى حقوقهم بكل وسائل التوعية المتاحة ، من خلال رصد وتوثيق ابرز الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان والحريات العامة ، ومتابعة الجهات والمنظمات المهتمة بهذا الشان ونشر البيانات في المواقع الاخبارية والصحف ووسائل التواصل الاجتماعي .
تمت طباعة الخبر في: السبت, 15-يونيو-2024 الساعة: 05:19 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.maonah.org/maonah/news-1025.htm