- المقرر الخاص بحقوق الانسان

الجمعة, 17-مارس-2023
خاص -
احاطة حول تقرير المقرر الخاص المعني بحقوق الانسان ومكافحة الارهاب
بعنوان (اثار التكنولوجيات الجديدة لمكافحة الارهاب على حقوق الإنسان ) .

*جنيف / خاص
قدمها / مركز جنيف الدولي للعدالة ورابطة معونة لحقوق الانسان

قالت السيدة ني أولان، المقررة الخاصة المعنية بتعزيز وحماية حقوق الإنسان المعنية بمكافحة الإرهاب: "لقد كانت مكافحة الإرهاب هي الإحباط، والإلهام والغطاء لإثبات قضية التكنولوجيات عالية المخاطر، وكانت التكاليف التي تكبدتها حريتنا الجماعية الأكبر هائلة". في 14 مارس 2023 ، تناول الحوار التفاعلي الذي عقده مجلس حقوق الإنسان مع فيونوالا ني أولاين مواضيع تتعلق بتحديات مكافحة الإرهاب في النظم القانونية والسياسية وكيف ينبغي تنظيم التقنيات عالية المخاطر والتطفلية في العصر الرقمي.

وسلط تقرير المقرر الخاص المعني بحقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب الضوء على فوائد ومخاطر التكنولوجيات الجديدة في تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها. في حين أن التكنولوجيات الجديدة يمكن أن تغير حياة الناس وتعالج قضايا حقوق الإنسان للفئات المهمشة والضعيفة، إلا أنه يساء استخدامها أيضا لانتهاك حقوق الإنسان على مستوى العالم. غالبا ما يتم اعتماد التقنيات عالية المخاطر والتدخلية، مثل القياسات الحيوية والمراقبة وتكنولوجيا الطائرات بدون طيار، باسم مكافحة الإرهاب والأمن، لكنها تفتقر إلى الإشراف القانوني المناسب وتشكل آثارا سلبية خطيرة على حقوق الإنسان.

وعلاوة على ذلك، شدد التقرير على الحاجة إلى وقف عالمي لتكنولوجيات محددة، بما في ذلك أنظمة الأسلحة الفتاكة ذاتية التشغيل، وسياسة وقف ووقف نقل هذه التكنولوجيات إلى الدول التي لها تاريخ من انتهاكات حقوق الإنسان.

يحث مركز جنيف الدولي للعدالة ورابطة معونة لحقوق الانسان المجتمع الدولي على إعطاء الأولوية لمكافحة الأعمال الإرهابية التي تعيق إعمال حقوق الإنسان. وتشكل جميع أشكال الإرهاب تهديدا خطيرا للسلم والأمن، لأنها تقوض الاستقرار العالمي وتعتدي بشكل مباشر على حرية الإنسان والتمتع بها. عند تنفيذ سياسات لمواجهة مثل هذه التهديدات، يجب على الدول الحفاظ على كرامة الإنسان وضمان معاملة المحتجزين بموجب تدابير مكافحة الإرهاب معاملة عادلة. يؤكد مركز جنيف ورابطة معونة على أنه من الضروري أن تضمن الدول حماية الحقوق الأساسية في جميع الأوقات، دون استثناء.
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 23-مايو-2024 الساعة: 08:53 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.maonah.org/maonah/news-1044.htm