- شعار الدورة ٥٠ مجلس حقوق الإنسان في جنيف

الإثنين, 20-يونيو-2022
خاص -
إحاطة في اطار البند 3: حوار تفاعلي مع المقرر الخاص المعني باستقلال القضاة والمحامين .
جلسة / 20 يونيو 2022 الدورة ٥٠ مجلس حقوق الإنسان في الامم المتحدة في جنيف .
بيان من رابطة "معونة" لحقوق الإنسان والهجرة.
ألقته السيدة أرديا سيافانا / مركز جنيف الدولي للعدالة


شكرا لك سيدتي الرئيسة.
ونشكر المقرر الخاص على مساعيه لإعداد التقرير الأخير.
في هذه اللحظة ، تعلم المجتمع الدولي الحقيقة القاتمة لمناقشات اجتماع اليوم. وكشف التقرير عن نمط واضح يستهدف حياة وأمن ونزاهة المهنيين القانونيين وخاصة المحامين. احتُجز أكثر من ألفي محامٍ بشكل تعسفي أو أُدينوا أو قُتلوا أثناء تنفيذ مهامهم في ظل سيادة القانون. هؤلاء الأفراد الذين يكرسون أنفسهم للدفاع عن ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان والفظائع التي ترتكبها الدول ، مثل تلك التي شوهدت في ميانمار والعراق واليمن ، هم أكثر عرضة للخطر . ونأسف كذلك للتحديات التي يواجهها المحامون عند محاولتهم الانضمام إلى النقابات المهنية والإجراءات التأديبية غير المبررة التي تطالب بمؤهلاتهم القانونية وخاصة في اليمن وإيران .

تدعو رابطة المعونة ومركز جنيف الدولي للعدالة الدول لاتخاذ أي إجراءات ضرورية لمنع المزيد من التدخل غير المبرر في مهنة المحاماة. نحن قلقون للغاية من أن هذا التدخل يحدث عندما يُلزم القانون الدولي لحقوق الإنسان الدول بشدة بضمان الحق في محاكمة عادلة وممارسة القانون بحرية . ندعو جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى دعم توصيات المقرر الخاص واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية المحامين واستقلال القضاة.
شكرًا لك .

■ نص إحاطة رابطة المعونة لحقوق الإنسان حول تقرير مفوض الامم المتحدة المعني باستقلال القضاة والمحامين في مجلس حقوق الإنسان في جنيف جلسة يوم أمس في ٢٠ يونيو ٢٠٢٢م . #HRC50
* نص الاحاطة تشاهدونها في اليوتيوب على الرابط الآتي:-
https://youtu.be/a0SGrjR5k9g
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 08:28 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.maonah.org/maonah/news-975.htm